الأربعاء، 3 أغسطس 2011

ما النصائح الغذائية لشهر رمضان؟


رمضان فرصة عظيمة لأن يتعود الإنسان على تحمل الجوع وبالتالى يستطيع أن ينظم طعامه وينتهز فرصة الشهر الكريم فى الحصول على إنقاص الوزن الذى يريده، صحيح أن معدلات الحرق تقل فى رمضان بسبب عدم الشرب نهائيا فى نهار رمضان إلا أنه يمكننا دائما التعويض بالإكثار من شرب الماء بعد المغرب فعلينا الاهتمام بالإكثار من شرب الماء فى فترة بعد الإفطار وبعد التراويح، مع الاهتمام بشرب ما لا يقل عن 3 لترات ماء يوميا، كما يجب عدم تناول شىء بين الإفطار والسحور ولا مانع من شرب الشاى أو القهوة بدون سكر أو باستخدام بدائل السكر كما يجب الإكثار من المشى والنشاط الحركى قدر الإمكان.

ويفضل المشى ساعة بعد التراويح، كما ننصح دائما بعدم دفق الطعام مرة واحدة عند المغرب، ولكن يمكن تناول حبة واحدة فقط من التمر مع شرب 2 كوب ماء عند أذان المغرب ثم الانتظار ربع ساعة للصلاة، ثم الإفطار بعد ذلك ويفضل بدء الطعام بطبق من الشوربة غير الدسمة مثل شوربة الخضار.

أما بالنسبة لحلويات رمضان مثل الكنافة والقطايف فلا مانع من تناول قطعة واحدة فقط يوميا وتكون قطعة الكنافة فى حجم علبة الكبريت الصغيرة، وإذا شعرت بالجوع بين الإفطار والسحور يمكن تناول أى كمية من الخس أو الخيار أو الجزر، ويجب تجنب العصائر والمياه الغازية والمشروبات الرمضانية التى يوضع فيها كمية كبيرة من السكر، ويمكن استعاضتها بالكركديه المصنوع فى المنزل أو عصير الليمون الطازج مع استعمال بدائل السكر فى التحلية.

برنامج شهر رمضان لعروس العيد

رمضان مختلف لعروس العيد ( قائمة بمهامك خلال أسابيع الشهر الكريم)
يعتبر رمضان شهراً خاصاً للغاية بالنسبة لعروس العيد، حيث يقع على عاتقها العديد من المهام والتجهيزات المتعلقة بها، ونظراً لما تتسم به أيام هذا الشهر بضيق الوقت وسرعة إيقاعه ما بين العبادات وولائم الإفطار العائلية، فلا يتبقى لك وقت كافٍ لاستكمال حاجياتك للزفاف، لذا نقدم لك جدولا شهريا مقسما على أربعة أسابيع تضم قائمة بأهم المهام التى يجب ان تقومي بها خلال الشهر الكريم. 
الأسبوع الأول:
- مع دخول الأسبوع الأول من رمضان، ابدئي بشراء جميع المستلزمات الخاصة بالفستان – الذي وقع اختيارك عليه وتم شراؤه بالفعل-  كالطرحة والتاج أو إكسسورارات الشعر والحذاء. وقومي بعمل بروفات للفستان عند الخياط لضبط مقاسه على جسمك.
- اذهبي للكوافير أو خبير التجميل لعمل اختبارات الماكياج وتسريحات الشعر لاختيار اللوك الذي ترغبين في الظهور به، وكذلك حتى تستشيريه فى أنواع مستحضرات التجميل التي يحتاجها لتشتريها بنفسك من ماركات عالية الجودة، أو يمكنك عمل ذلك بنفسك في المنزل. جربي تسريحات معينة أو اختيار ألوان مستحضرات التجميل واستشيري أصدقاءك بشأنها.  ولا مانع من سؤال شريك حياتك عن الطلة التى يرغب فى ان يشاهدها عليك، ففى بعض الأحيان قد لا يحب الرجل الماكياج الزائد أو يميل لتسريحة شعر معينة عليك، لذا لا تهملي استشارته والأخذ برأيه.
- اذهبي للمرة الأخيرة لشقتك الجديدة للتأكد من أن كل شئ على ما يرام، وضعي فى الحسبان أنك لن تذهبي إليها مرة أخرى – إلا فى حالة الضرورة القصوى-  اتركي مهمة متابعة الشقة لأحد ينوب عنك كوالدك أو أحد أقاربك.
- ضعي فى اعتبارك أنك ستكونين صائمة بالإضافة إلى أن حرارة الشمس ستكون مرتفعة قليلا، لذا احرصي قدر الإمكان على أن يكون مجهودك المبذول صغيرا حتى لا يؤثر على صحة جسمك ومن ثم بشرتك وشعرك. كذلك تجنبي المشي فى الشمس لفترات طويلة واختاري وسائل المواصلات المريحة والمكيفة للتنقل من مكان لآخر، ولا تنسي وضع الكريم الواقي من أشعة الشمس كلما خرجتِ أثناء النهار، فأنت لا تريدين بدء حياتك الزوجية بسمرة غير طبيعية.
- واظبي على وضع ماسكات تفتيح البشرة فى مناطق الجسم الشديدة الاسمرار كالركبة والكوعين والإبط ومنطقة ما بين الفخذين. وأفضل الأقنعة التي ننصحك بها هو قناع الليمون والعسل، فهو سيقدم لك نتائج مذهلة فى أسرع وقت ممكن.
 لتحضير القناع: امزجي عصير الليمون مع كمية مماثلة من الماء ثم أضيفي القليل من عسل النحل. اغسلي وجهك - أو المنطقة التى تريدين تفتيحها - بالماء. وافردى عليها المزيج واتركيه حتى يجف، ثم اغسليه بالماء الدافئ. كررى هذه العملية مرة يوميا أو مرتين أسبوعيا إذا كانت بشرتك حساسة.
الأسبوع الثاني
- يمكنك استكمال متابعة اختبارات الماكياج فى هذا الأسبوع فى حالة عدم استقرارك على اللوك بعد.
- ابتعدي تماما عن الأطعمة ذات الروائح النفاذة من الجسم أو الفم كالحلبة والبصل والثوم. وبالطبع امتنعي عن تناول المشروبات الغازية والشوكولا والكافيين مثل القهوة، والشاي، والنسكافيه، حيث إن مثل هذه المشروبات تسبب ترهلات أو بثورا مفاجئة  في البشرة يصعب التعامل معها يوم الزفاف. واعتني بهذا الأمر أيضا خلال الأسابيع التالية وخلال شهر العسل
- اشربي كميات كبيرة من الماء لتعوضي بها النقص الذي يحدث فى جسمك نتيجة الصيام. واجعلي طعامك بأكمله فى هذه المرحلة يقوم على الخضراوات والفاكهة والأطعمة الصحية وابتعدي على المأكولات الثقيلة أو المليئة بالدهون.
- أعدي لشعرك حمام كريم فائق الترطيب مرتين في الأسبوع. واحرصي على أن يكون مناسبا لطبيعية شعرك.
- قشري بشرتك بشكل خفيف مرتين في هذا الأسبوع كنوع من تحضير البشرة وركزي على مناطق الركبة والكوع والكاحلين. وضعي فى اعتبارك أنك ستخضعين نفسك  لحمام طبيعي  متكامل قبل الزفاف بأيام.
الأسبوع الثالث
- اطلبي من خبير الشعر قص شعرك وتلوينه بالطريقة التي اخترتها مسبقا. وفى حالة صبغه بلون مميز، يراعى ضرورة الحفاظ عليه باستخدام الشامبوهات المخصصة للصبغة وتجنب تعريض الشعر للشمس أو العرق حتى لا يتغير لونه.
- اذهبي مع زوجك المستقبلي للمكان الذي سيقام فيه الحفل للتأكد من ان كل شئ على ما يرام.
- اذهبي للمراكز المتخصصة لإجراء الفحوص الطبية الخاصة بالزواج والاطمئنان على حالتك الصحية. 
الأسبوع الرابع
أيام قليلة تفصلك عن اليوم الموعود. فى هذه الفترة يكون تركيزك الأكبر على العناية الشخصية بالإضافة إلى متابعة بعض الأشياء.
- قومي على سبيل المثال باختيار العطر الذي ستستخدمينه فى الحفل وفى صبيحة اليوم التالي.
- إذا كان حذاؤك بكعب عالٍ للغاية او مُتعبا، ارتديه قبل الزفاف وقومي بالتمرن بالمشي حتى تتعود قدماك عليه.
- اذهبي لصالون التجميل ( الكوافير) للتأكيد على الموعد المناسب الذي ستذهبين فيه إليه يوم الزفاف.
- قومي بعمل أقنعة طبيعية لبشرة وجهك كل يوم لتنشط الدورة الدموية وإضفاء إشراقة طبيعية عليها تمنحها لونا ورديا مميزا. واستخدمي شرائح الخيار أو البطاطس لعمل كمادات على عينيك للتخلص من أي آثار للهالات السوداء.
- قبل يوم الزفاف بيومين، قومي بالخضوع لحمام طبيعي يتضمن جلسة تنظيف متكاملة للبشرة كالحمام المغربي.
- قبل الزفاف بيوم، او بعد الحمام الطبيعي، قومي بإزالة الشعر الزائد من المناطق المختلفة من الجسم، يفضل استخدام الحلوى عند إجراء هذه المهمة لضمان فعالية ونعومة اكبر لبشرتك.. وإذا كانت بشرتك حساسة بطبيعية الحال، يراعي تقديم عمل الحمام الطبيعي وإزالة الشعر الزائد بيوم ليتوافر الوقت الكافي ليزول الاحمرار تماما.
- اشربي  قبل النوم فى ليلة يوم الزفاف كوباً من الحليب الدافئ محلى بالعسل ليهدئ من أعصابك ويخفف من توترك قليلا.
- يجب أن تنالي قسطاً وافراً من النوم فى ليلة يوم الزفاف، للحصول على بشرة أكثر صحة ونضارة، وأيضاً لتفادي احمرار العين وانتفاخها.
- فى صباح يوم الزفاف، تناولي إفطارا خفيفا. وحددي مهامك  فى اليوم فى ورقة وقلم وانتهي منها تماما ثم قومي بوضع كمادات من الثلج على بشرتك قبل الذهاب للكوافير حتى تغلق المسام ليبدو الماكياج زاهياً ومشرقاً طوال السهرة.

احدث الازياء السعوديه


احدث الازياء الشرقية من منتهى كوتور


هل تسهم «الفياجرا» في إرباك الحياة الزوجية؟


هل توقع مصنعو حبة «الفياجرا» وأبناء عمومتها «ليفيترا» و«سياليس» حدوث الآثار الجانبية التي يمكن أن تسببها هذه العقاقير؛ سواء كانت بدنية أو بخلاف ذلك.. وبخاصة تأثيراتها على الزوجات أيضا؟ تقول جوديث نيومان، الكاتبة في الشؤون الطبية في قناة «إم إس إن بي سي»، إن عليك أن تكون حذرا إزاء ما ترغب فيه، وتضيف: «لقد تزوجت رجلا أكبر، ومنذ كتابتي عن عقاقير الضعف الجنسي لدى الرجال، أردته أن يساعدني في هذا الأمر. فهل سيجرب واحدة منها؟».
إن الحبة الزرقاء الصغيرة تمكن الرجال الأكبر في السن من الاستجابة جنسيا مثل استجابة الشبان في سن الثامنة عشرة. وقد سألته قائلة: «ألن يكون هذا ممتعا؛ من الناحية الصحافية؟»، إلا أن زوجها جون كان متشككا وطرح عليها السؤال التالي: «وماذا لو أخذت هذه الحبة ولم تمضي الأمور على النحو المعتاد مطلقا بعد ذلك، من دون تناول الحبة مجددا؟».
 وأوضحت له بأن محتويات ملصق التعريف بحبة «الفياغرا»، لا تدرج حدوث الاعتماد البدني (ما يشبه الإدمان) على هذه الحبة ضمن الآثار الجانبية (رغم أنها تذكر الصداع واضطراب المعدة ضمن الآثار الجانبية). وتحقيقا للوعد؛ فعندما استخدم جون «الفياجرا» كان كل شيء رائعا بشكل مثالي.

وهنا تكمن مشكلة؛ أتساءل عما إذا كان مصنعو «الفياجرا» وأبناء عمومتها من الأدوية مثل «ليفيترا» و«سياليس» كانوا قد توقعوها. فبينما يشعر الرجال من سن معينة بسعادة غامرة لاستعادة قدرتهم الجنسية، ولا شك في ذلك، ربما يكون حماس زوجاتهم قد انخفض بشكل بسيط نوعا ما. وما يبدو في الوهلة الأولى وضعا مفيدا لكل من الأزواج والزوجات يمكن أن يترك مجموعة كبيرة من النتائج غير المتوقعة.
 منذ بداية عقد التسعينات من القرن الماضي، وعندما اختبر الباحثون دواء جديدا للقلب يعرف باسم «سيلدينافيل»، اكتشفوا أن لديه تأثيرا جانبيا هائلا لدى الرجال، وهكذا أصبحت أدوية علاج الضعف الجنسي صناعة تدر أكثر من مليار دولار.
 ضعف جنسي
وقد توصلت دراسة أجرتها شركة «إكسبريس سكربتس»، وهي شركة صيدلانية إدارية، إلى أن نحو 20 في المائة من كل الرجال الأميركيين فوق سن الخامسة والأربعين قد جربوا أدوية علاج الضعف الجنسي.

ووفقا لبيانات المعاهد الوطنية للصحة، يعاني نحو 5 في المائة تقريبا من الرجال الذين تبلغ أعمارهم 40 عاما، ونسبة تتراوح ما بين 15 إلى 25 في المائة من الرجال الذين تبلغ أعمارهم 65 عاما، من الضعف الجنسي (لأسباب تتراوح ما بين ضيق في الأوعية الدموية مع التقدم في العمر، وصولا إلى ارتفاع ضغط الدم، والسكري، والسمنة، والمشكلات العصبية)، ولذلك فإن هذه الأدوية تعتبر منحة إلهية للملايين.

ويمكن لأدوية علاج الضعف الجنسي، أيضا، أن تكون منقذة للحياة، بشكل غير مباشر، إذ يتعرض ما بين 34 إلى 70 في المائة من كل الرجال الذين يتناولون الأدوية المقاومة للاكتئاب، لعجز جنسي كأثر جانبي، ومن بين الأشخاص الذين يتعرضون لهذه المشكلة، يتوقف نحو 90 في المائة عن تناول مضادات الاكتئاب لكي تعود حياتهم الجنسية إلى الوضع الطبيعي.

ولكن أدوية علاج الضعف الجنسي تتوفر بسهولة ويسر، ولأسباب ثقافية في الغالب يعرف عدد قليل منا بالفعل كيف تعمل هذه الأدوية والمخاطر المحتملة لها. وهذا يؤدي إلى إساءة استخدام تلك الأدوية.
وتعتبر أدوية علاج الضعف الجنسي بشكل أساسي على هذا النحو؛ وما يمنح الرجل الانتصاب هو تدفق الدم إلى القضيب، حيث تتمدد الأوعية ويتدفق الدم بداخلها. وهناك إنزيم يقاوم عملية التمدد.
وتثبط أدوية علاج الضعف الجنسي هذا الإنزيم، وتسمح بحدوث التمدد بشكل أكثر سهولة، وتستمر عملية التمدد لفترة أطول. ويمكن أن تقلل هذه الأدوية أيضا من وقت الخمول الجنسي، وهو ما يعني أن قضيبه يمكن أن يعود للانتصاب مجددا بشكل سريع جدا بعد هزة الجماع.
محاذير الأدوية
والشيء الوحيد الذي يعرفه معظم الناس عن «الفياجرا» ونظائرها هو أنها يفترض أن لا تستخدم بواسطة الرجال الذين يحصلون على دواء «نتروغليسرين»، وهو دواء شائع لمرضى القلب يساعد أيضا على تمدد الأوعية الدموية.
وقد تم تحويل هذه المعلومة إلى الشكل المبسط التالي، وهو أن «(الفياغرا) سيئة إذا كنت تعاني من حالة اعتلال في القلب»، إلا أن الأمر ليس كذلك، حسبما ذكر آرثر إس أغاتستون، أخصائي طلب القلب والأستاذ المساعد في كلية الطب بجامعة ميامي، الذي قال: «لأن (الفياغرا) تمنع تخثر الدم في الأوعية الدموية وتساعد على تدفق الدم عبرها بشكل سلس، ليس فقط في القضيـــب ولكن في شتى أنحاء الجسم، فلربما ينتهي الأمر بعدد كبير منا في المستقبل، بمن في ذلك النساء، بتناول كمية بسيطة من (الفياغرا) يوميا، بنفس الطريقة التي نحصل بها على أسبرين الأطفال، الذي يترك نفس الأثر المانع للالتصاق على الدم نفســه».
لذا؛ عندما يتناول الرجل «الفياجرا» يتعين عليه أن يتجنب كل شيء يساعد على تمدد الأوعية الدموية، وليس فقط مركبات «النتروغليسرين». وقال الدكتور أغاتستون إن «إدمان الكحوليات والاستلقاء في الشمس يتسببان في حدوث مشكلات صحية. ولن يسهم تناول (الفياغرا) في تعرض المرء لسكتة قلبية، ولكن عندما يتم تناولها مع قدر كبير من الكحول، قد تودي إلى الموت».
الرغبة هي الأساس
وهناك أيضا تداعيات للاعتقاد الخاطئ بأن «الفياجرا» لا تتسبب فقط في حدوث تدفق أكبر للدم، ولكنها تتسبب أيضا في حدوث رغبة أكبر. وهرمون «التستوستيرون» هو القوة الدافعة التي تقف وراء الشهوة الجنسية؛ والرجل الذي يمتلك قدرا قليلا من هرمون «التستوستيرون» أو يفتقر إلى هذا الهرمون لن يمتلك أي رغبة للجنس سواء استخدم «الفياجرا» أم لا.
وعلاوة على ذلك، حتى مع الكميات العادية لهرمون «التستوستيرون»، لا تمنح «الفياجرا» الرجل القدرة على الانتصاب فورا، حسبما ذكر أبراهام مورغنتالير، الأستاذ العيادي المساعد للمسالك البولية في كلية هارفارد الطبية، ومؤلف كتاب «أسطورة الفياغرا».
وأضاف مورغنتالير أنه «يجب أن تكون في وضع جنسي، وتحتاج إلى امتلاك رغبة ونية لكي يعمل الدواء. ويحكي الدكتور مورغنتالير قصة مريض كان محبطا جدا لأن (الفياغرا) لم تؤد الفائدة له».
وقال مورغنتالير: «قال لي الرجل، لقد اتبعت توجيهاتك بالضبط يا دكتور؛ حيث تناولت الحبة قبل ساعة من الجماع. ثم شاهدت مباراة رياضية على شاشة التلفاز وانتظرت»، وكانت زوجة الرجل في الغرفة الأخرى تنتظر أيضا؛ ولم يدرك أي منهما أن الدواء سوف يكون فعالا فقط إذا كانا معا، يفعلان ما يفعله الأزواج.
نظرة المرأة وأضافت فيرجينيا سادوك، مديرة برنامج النشاط الجنسي البشري في مركز لانغوني الطبي التابع لجامعة نيويورك، أن عمليات سوء الفهم تقطع كل الطرق، حيث تعتقد بعض النساء أن أدوية علاج الضعف الجنسي تجعل الرجال شهوانيين، وأن وجودهن غير مطلوب، وما يرغب عدد كبير من النساء في الإحساس به هو الشعور بأنهن مرغوب فيهن.
لذا؛ فإنه مع وجود «الفياجرا» تفكر المرأة على النحو التالي: «يا إلهي، إنني لست المرأة التي يريدها.. إنه حديث (الفياغرا)». «وخلال تقديم النصائح في عيادتي لهن فإني أقضي الكثير من الوقت في طمأنتهن بأن هذا ليس هو واقع الحال. كذلك أخبر الرجال بأن عليهم طمأنة النساء أيضا».
وهناك مسألة أخرى أكثر أهمية بالنسبة لعدد كبير من النساء، وهي أن أدوية علاج الضعف الجنسي تقلل بشكل جذري من الفترة الفاصلة بين الوصول لهزة الجماع وتحقيق انتصاب آخر. وينظر الرجال إلى هذا الأمر بشكل مختلف عما تفعله النساء. وبالنسبة لهم، لا يمثل هذا الأمر مشكلة، ولكنه يعتبر ميزة، ولكن ما هو الحال بالنسبة للنساء؟
لذا؛ فإن التساؤل يظل مطروحا: كيف يمكن أن تتأكد من أنه إذا دخلت عقاقير علاج الضعف الجنسي إلى حياتك الزوجية، فإنها ستساعدك بدلا من أن تعوق العلاقة الزوجية؟

طريقة عمل شيش طاووق مع الكسكس

(هذه المقادير تكفي لشخصين)

المقادير
- 4 صدور مخلية من الدجاج، مقطعة إلى مكعبات
- 200 ملليلتر من مرق الخضر
- 200 غرام من الكسكس
- 6 حبات من البندورة الكرزية
- أوراق من النعناع
- ملح بحري وفلفل أسود، حسب الرغبة

للتتبيلة:
- ملعقتان كبيرتان من الزبادي
- 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون
- 4 فصوص من الثوم، مدقوقة
- بشر حبة من الليمون الحامض

طريقة التحضير
1 تمزج مقادير التتبيلة معاً، وتغمّس فيها صدور الدجاج، ثم تحفظ مغطّاة داخل البراد لمدّة ساعة. وإذا كنت تستخدمين الأشياش الخشبية، يفضّل نقعها بالماء لبضع دقائق قبل استعمالها، تلافياً لاحتراقها.
2 يحمى الفرن على حرارة 180 درجة مئوية.
3 تشكّ قطع الدجاج على الأشياش، وتسكب عليها الكمية المتبقّية من التتبيلة. تحمى مقلاة الخبز، وتوضع فيها الأشياش داخل الفرن، وذلك لمدّة 15 إلى 20 دقيقة، حتى تنضج وتصبح ذهبية إلى بنية.
4 في هذه الأثناء، يسكب مرق الخضر الساخن فوق الكسكس، ويدع جانباً لمدة 15 دقيقة. يفرم كل من البندورة والنعناع، ويضافان إلى الكسكس، وينثر الملح والفلفل الأسود عليه، ويتمّ إدخاله إلى الفرن لمدة 10 دقائق. ويقدّم مع أشياش الدجاج.

طريقة عمل كرات البطاطا باللحم و الجبن

المائدة: مصر
الوجبة: أطباق رئيسية
الكمية تكفي: 5
المقادير:
نصف كيلو لحم مفروم خشن
نصف كيلو بطاطس مسلوقة ومقشرة ومهروسة
كزبرة خضراء وملح وفلفل
بيضة
بقسماط خبز مرحي
زبدة وزيت للقلى
بصلتان مفرومتان
جبنة موتزاريلا مبشورة
طريقة التحضير:
1 تتبل اللحمة ويوضع عليها البصل المقطع والكزبرة الخضراء.
2 تهرس البطاطس هرساً ناعماً وترش بقليل من الملح والفلفل وملعقة صغيرة من الزبد وتضاف إليها الجبنة المبشورة.
3 تخلط المقادير السابقة وتشكل على شكل أصابع أو كرات وتوضع فى البيض وبعد ذلك تدحرج فى البقسماط وتقلى فى زيت غزير حام حتى تأخذ اللون الذهبي.

طريقة عمل فول بالطماطم والفلفل الأخضر للسحور

مقادير:
1 كوب فول مدمس
ملح - فلفل
ملعقتين سمن
فصين ثوم
ثمرتين طماطم
قرنين فلفل حامي

الطريقة:
يقطع الثوم حلقات ويحمر في السمن حتى يصفر لونه ثم يضاف اليه الطماطم المقطع طعا صغيرة والفلفل الاخضر ويقلب قليلا
ويترك حتى يتسبك ثم يضاف الفول ويتبل بالملح والفلفل .