الجمعة، 5 أغسطس 2011

احدث ازياء للرجال موضه 2012


طريقة عمل سلطة الجرجير مع الصوص

المقادير:
حزمة جرجير يفرم فرم خشن
3حبات خيار مقطع انصاف دوائر
6ورقات خس مفروم
2حبة طماطم تقطع قطع وسط مع نزع البذور

الصوص:
علبة حليب
4م ك مايونيز
2م ك ماسترد
3م ك خل
ملح وفلفل اسود
4م ك بقدونس مفروم
تخلط في الخلاط حتى تحصلي على صوص لونه اخضر وطعمه بيجنن

الطريقة:
نخلط مقادير السلطة مع بعض ثم يصب عليها نص الصوص وتقلب جيدا ثم توضع في الصحن ويصب عليها بقية الصوص على الوجة

طريقة عمل فطيرة النقانق بالفلفل والبندورة

المقادير:
• ربع علبة من عجينة الفيلو (أو عجينة البقلاوة).
• بيضتان مخفوقتان قليلاً بالشوكة.
• 100 غم من الزبدة المذوبة.
• نصف قنينة مياه صودا.
• زيت أو زبدة لدهن الصينية.

مقادير الحشوة:
• رأسان مفرومان من البندورة.
• رأسان من الفلفل الأخضر المقطع إلى مكعبات صغيرة.
• علبة من النقانق المتوسطة الحجم أو 3-4 قطع من النقانق.
• ربع كوب من الزيت النباتي أو الزبدة.

تحضير الحشوة:
- تقلى النقانق في الزيت مع الفلفل الأخضر والبندورة، ثم يترك المزيج جانباً ليبرد.

طريقة التحضير:
- تدهن صينية دائرية غير لاصقة قطرها 30 سم بمزيج من الزيت والزبدة.
- تحضر أول رقاقة فيلو ويطوى احد أطرافها مسافة 4-5 سم.
- توضع القليل من حشوة النقانق فوق هذه الحافة المطوية، ثم تلف رقاقة الفيلو فوق الحشوة للحصول على شكل شبيه بالسيجار.
- توضع هذه اللفافة المحشوة في وسط الصينية الدائرية وتلف على شكل حلزوني.
- تكرر العملية نفسها مع رقاقة الفيلو الثانية بحيث تحشى وتلف مثل السيجارة لتوضع بعدها بمحاذاة اللفافة الأولى بطريقة تكملها.
- تتكرر العملية نفسها مع كل رقاقات الفيلو المحشوة للحصول أخيرا على شكل لفافات حلزونية دائرية في الصينية.
- يخلط البيض المخفوق مع الزبدة وماء الصودا ويسكب الخليط فوق العجينة المحضرة.
- تخبز الصينية في فرن محمى مسبقاً حتى يصبح سطحها وردي اللون.
- تقدم الفطيرة ساخنة مع السلطة الطازجة.

طريقة عمل أرز مع لحم الغنم بالتوابل الشرقية

المكوّنات:
3 ملاعق طعام من الزيت النباتي
3 حبات متوسطة الحجم أو 450 غ من البصل٬ مفرومة فرماً ناعماً
500 غ من لحم الغنم المفروم
¼ كوب أو 50 غ من الزبيب
½ 1 ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة
1 ملعقة صغيرة من البهارات المشكلة
½ ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون
4 حبات من الهال الأخضر
1 من وَرق الغار
4 أكواب أو 800 غ من الأرز الأبيض ذو الحبة  الطويلة٬ المغسول والمصفى
4 مكعبات من مرقة الدجاج ماجي
5 أكواب أو 1250 مل من الماء
2 أكواب من المكسّرات المُشكّلة المقلية٬ للتزيين

طريقة التحضير:
يُسخّن الزيت في مقلاة، ويُقلى البصل لمدّة تتراوح بين 5 و 8 دقائق حتّى يصبح لونه بنياً ذهبياً. يُضاف لحم الغنم،  الزبيب، القرفة، البهارات، الفلفل، الهال وورق الغار. يُطهى
 المزيج حتّى يصبح لون اللحم بنياً ذهبياً.
يُضاف الأرز، ويُمزج جيداً مع اللحم والتوابل، ثم تُضاف مكعّبات مرقة الدجاج ماجي مع الماء، وتُمزج المكوّنات  بشكل جيد، ثم يغلى المزيج، يُغطى ويُترك على نار  منخفضة لمدّة تتراوح بين 20 و25 دقيقة أو حتّى ينضج الأرز.  يُقدّم الأرز على الطبق ويُزيّن بالمكسّرات المقليّة.

طريقة عمل عصافير مشوية بخبز الصاج

المقادير
 ملعقة سماق
ربع ملعقة ملح طعام
ربع حزمة زعتر اخضر
 طريقة التحضير
- تنظف العصافير جيدا، ثم تملح وتوضع في اسياخ الشك، وترفع على الفحم.
- يوضع الخبز على الطاولة، ومن وقت إلى آخر يسكب زيت العصافير عليه حتى يشرب من نكهته.
- يرش السماق على الخبز ثم يقطع طوليا.
- توضع العصافير على كل قطعة خبز، وتلف على شكل اسطوانة مع الزعتر الاخضر.
- توضع من جديد في شبكة على الفحم لتصبح مقرمشة.
- تصف في طبق التقديم وتقدم ساخنة الى جانب الخضروات الطازجة.
10 عصافير  . 11  رغيف خبز صاج .

طريقة عمل حساء الذرة مع القبقب

المقادير
- 2 كوب ذرة حلوة
- ملعقة صغيرة ملح
- نصف ملعقة صغيرة فلفل أسود
- 5 غرامات نشا
- وقية غرام لحم القبقب
- بياض بيضة واحدة
- 11/2  كوب غرام شوربة دجاج
- ملعقة غرامات بصل
- ملعقة غرامات زبدة
طريقة التحضير
- تذاب الزبدة في مقلاة ثم يوضع البصل ويقلب جيداً مع الملح والفلفل الأسود حتى ينضج (يجب ألا يتحول إلى اللون البني).
- توضع شوربة الدجاج على النار حتى تغلي، ثم يوضع البصل، والذرة الحلوة، ثم النشا، ثم بياض البيضة ثم القبقب. يطهى الجميع على نار هادئة حتى نضوج القبقب.
- توضع الشوربة في طبق وتقدم مع صلصة الصويا.

غيرة الزوج .. هل ينبغي الخوف منها؟



هل الحب هو ذلك الشعور السامي الناتج عن التفاعل الكيميائي؟ ,هل الغيرة حالة مرضية أم رد فعل طبيعي لجسم الرجل؟
للبدء دعونا نعرّف بعض المفاهيم الأساسية، ولنعطي تعريفاً أكثرعمومية وحيادية دون نعوت معقدة أو أصوات مرتفعة، فالغيرة هي شعور غير سار ينشأ مع ظهور منافس على مقربة من الحب، بل ويمكن أن يكون ذلك المنافس إما حقيقة أو خيال أيضا.
إن عدد هؤلاء المنافسون -حقيقة أو خيال- يرتبطون بشكل مباشر مع مدى جاذبية المرأة، وذلك بكونها دائما محور الإعجاب والاهتمام من قبل الآخرين، كذلك فإن أكثر ما يثير غيرة الرجل على زوجته هو المكياج والملابس، ولكن هل هذا يستحق الحفاظ على علاقة مع رجل هو أكثر ميلا إلى العدوان والعنف؟
إن مثل هؤلاء الرجال يكون شغلهم الشاغل هو طول السترة ولون أحمر الشفاه ومدة قضاء الرحلات مع الأصدقاء، ومن هذا المنطلق تنشأ رغبة المرأة في العثور على الحب والهدوء والثقة ومن يعطيها لا يطلب منها.
وإذا كان زوجك من هذا القبيل، فينبغي أن تنسي تماما أصدقائك الرجال حتى لو كانوا هم من يحلون لك مشاكلك مع العالم الخارجي أو يلعبون دورا هاما في حياتك، فهل تودين أن تخسري كثيراً أم تكسبي قليلاً؟!
أحادي القطب:
إن النقيض تماما هو انعدام الغيرة لدى الزوج، حيث إن هناك نوعا من الأزواج يتمتعون بثقة مطلقة لبعضهم البعض وحرية لا حدود لها تفتح الباب للتخلي عما بينهم من التزامات وواجبات زوجية.
وهذا يعرف دائما على النحو التالي: نحن نحب بعضنا البعض أما أي شيء آخر فهو يرتبط فقط بالجسد، فالرجل يسعد إذا علم بسعادة زوجته مع أصدقائها الرجال، ولكن هذا ما يطلق عليه في الدين الإسلامي "الديوس" وهو الأمر الذي لا يقبله أي دين آخر.
الغيرة الطبيعية والمرضية:
إن الغيرة الزائدة عن الحد تعد مرضا، يؤدي إلى العديد من العواقب الوخيمة ويعاني منه كلا الزوجين، صحيح أن هناك ملامحاً مختلفة من الغيرة لدى الذكور والإناث، وإذا كانت المرأة مستعدة لتحمل الغيرة لعدة سنوات، فإن غيرة الرجل تعد وقتية تظهر فجأة وسرعان ما تختفي.
هذه الغيرة المرضية تعتبر حالة خاصة، حيث يرجح الأطباء النفسيون أنها عادة ما تكون عرضا لمرض عقلي خطير، أما الغيرة الطبيعية فهي أكثر أنواع الغيرة انتشارا، وهي المألوفة لنا جميعا ولا سيما الرجال الذين يميلون إليها.
أسباب الغيرة:
ما الذي يثير غيرة الرجل؟ في الواقع،إنها رغبة المرأة الدفينة للإستمتاع والإحساس بالذات،أما الرجل فينظر إلى الأمر ويكأنه رغبة زوجته في البحث عن رجل آخر وهو ما يؤذي مشاعره كثيرا.
فكلما زاد الرجل من حبه لنفسه وإعجابه بذاته، كلما زادت غيرته لتصل إلى حد نصف شخصيته، ولهذا السبب يكره الرجل أن تقود المرأة العمل أو حتى جماعات الأصدقاء، وذلك لأنها سوف تتلقى مزيدا من المدح وهو ما يعاني منه كثيرا.
ما الذي يحدد درجة غيرة الرجل؟
عندما تزيد أنانية الرجل، تزيد الغيرة أيضا في جرحه وإيذائه وهو الأمر المسلم به بديهيا، وعندها يبدأ الرجل في البحث عن عيوبه ليصل بها إلى نقطة الغليان، حتى أنه لا يمكنه التفكير في إمكانية تحوله إلى شخص آخر.
فهذا هو الأمر الذي يظهر عند دخول حجرة التعذيب -النوم- : إلى أين ستذهبين؟ ما هذا الذي ترتدينه؟ ولماذا اخترتينه بالذات؟ ومتى ستعودين؟ والمفاجأة إنكِ لن تذهبي إلى أي مكان!
وبطبيعة الحال فإن درجة الثقافة الشخصية ومدى رغبة الرجل في قيادة الأسرة، يمكن أن تؤثر على المظاهر الخارجية للغيرة الذكورية، وعلى سبيل المثال هناك من يعذب زوجته بالشك ،وآخر يتعدى عليها بالضرب لدرجة الموت، وكل هذا ناتج عن شدة الحب والعاطفة.
كل شيء وله حد:
في الحقيقة تعتبر الغيرة من الأشياء الضارة، التى يمكن أن تنتهي بالعديد من العواقب الوخيمة والخطيرة، وقد أثبت الأطباء أنه في نطاق تشدد الرجل ومع خيانة المرأة الجسدية (وبالتالي الغيرة)، يمكن أن تظهر العديد من النتائج القاسية وتكون هي الضربة القاضية في حياة الزوجين، وأثناء اندلاع الغيرة يظهر مزيجا من الهرمونات، مثل هرمون فازوبريسين الذي يعمل على انقباض الأوعية الدموية.
وأخيرا يمكنك أن تكون غيوراً وهو الأمر المحمود في العلاقة الزوجية، ولكن اعلم أن الغيرة الحادة تعتبر مرضا، والتى من خلال ممارستها تقوم باستنزاف نفسك ومن ثم زوجتك وبالتالي انهيار الحب بينكما.
فكل شيء وله حد يا عزيزي، وما زاد عن حده انقلب ضده.

الحفاظ على رشاقتك مفتاح صحتك في رمضان







في شهر رمضان، تتفنن ربة البيت العربي في تقديم أطباق جديدة على مائدتي الإفطار والسحور. وغالباً ما تكون الأكلات مرتفعة السعرات، وتحتوي على نسبة كبيرة من الدهون غير المفيدة والسكريات والنشويات. علاوة على حالة النهم التي تصيب بعض الصائمين مع طول ساعات الصيام في الصيف، فينتهي شهر الصوم وقد زاد وزن الجسم بضعة كيلو جرامات.

وقد يجد الفرد منا صعوبة في الحفاظ على وزنه أمام مغريات الأطباق الرمضانية. ولكن هناك بعض النقاط التي يمكنه اتباعها لتجنب زيادة الوزن مع عدم الحرمان من الحلوى التي تزين مائدة الإفطار. وهذا بالنسبة للصائم الذي لا يعاني من سمنة، أما المصاب بزيادة الوزن أو السمنة فعليه اتباع النظام المحدد له من قبل الطبيب.  

تبدأ أولى هذه النقاط في المطبخ وهي من مسئولية ربة البيت، فعليها أن تحاول التقليل من المواد الدهنية الصلبة كالزبدة أو السمنة في الطعام واستبدالها بزيت الذرة لأنه أخف وسهل الهضم ولا يخزنه الجسم بسهولة. وبناء على تجربة الكثير من السيدات، فإن استبدال الدهون السريعة التخزين بالزيت لا يؤثر كثيراً في مذاق الأطباق. ومن العادات الضارة في البيوت العربية، تحمير اللحم والدجاج بعد السلق في الزيت مما يضيف سعرات حرارية إليها علاوة على الدهون الموجودة فيها. استبدلي ذلك بتحميرها في الفرن بدون زيت مع إضافة قليل من عصير الليمون.

وعلى الإفطار، يفضل البدء بتناول كوب ماء ثم عصير أولاً أو المشروبات الرمضانية كالتمر الهندي وقمر الدين ولكن مع التقليل من السكر المضاف إليها لأن بدء الإفطار بسكريات يزيد من الرغبة في تناول الطعام.

طبق الشوربة الخفيفة من أهم الأطباق التي يفضل البدء بها لأنها تساعد الجسم في تعويض السوائل التي فقدها أثناء الصيام. وإن كنت تريد الحفاظ على وزنك فاعتبر طبق السلطة هو الطبق الرئيسي. 

أما الحلويات، فيجد الصائم صعوبة بالغة في مقاومتها. لذلك، لن يمنعك أحد من تناولها لكن تجنب أن تأكل منها قبل أن تحدد ماذا ستأكل ومتى وكم، لأن الاعتياد على تناول الحلوى من طبق كبير لا يجعلك تنتبه إلى الكم الذي تناولته مما يسبب زيادة الوزن المفرطة. وبالنسبة للأشخاص المعرضين لزيادة الوزن بسهولة، ينصح بعدم تناول الحلوى إلا مرتين أسبوعياً مع التقليل من المحشوة بالمكسرات والكريمة.  


لذلك فقد وجد البعض أن زيت الزيتون هو الحل الأمثل لهذه المشكلة لاحتوائه على عدد أقل من السعرات ويحافظ على المستوى الصحي للكوليسترول. وبالتالي فهو مفيد للقلب، كما أنه يقلل خطر الإصابة بمرض شريان القلب التاجي لاحتوائه على الدهون الأحادية. فالشرايين التاجية مسئولة عن ضخ الدم في عضلة القلب وتساعد الدهون الأحادية في الحفاظ على الشرايين التاجية متسعة ليتمكن القلب من الحصول على قدر كاف من الأكسجين ليستمر في ضخ الدم. ولكن ليست هذه كل فوائد زيت الزيتون حيث إنه يحدّ من الإصابة بالالتهابات مما يقي من الإصابة ببعض أمراض السرطان. وللحصول على هذه المنافع، يتم استخدام نفس الكمية من زيت الزيتون بدلا من الدهون المشبعة دون أن يزيد مجموع السعرات الحرارية التي يتناولها الفرد يومياً.

  • لمقادير: مقدار قطايف مقدار جبن ابيض فيتا مقدار نعناع ناشف عدد 1 بياض بيضة 
  • التحضير: تخلط الجبن مع بياض البيضه
    ويرش عليها النعناع ويخلط  تحشى القطايف هذه الحشوة وتغلق جيدا بالضغط على اطرافها 
  •  
  • الطبخ: تقلى القطايف فى زيت غزير
    ولكن يجب مراعاة ان تبدئى القلى بنار هادئه حتى تقرمش القطايف وفى النهايه ارفعى حرارة النار لتنشيف القطايف من الزيت الزائد
  •  
  • ملاحظات: يمكنك اضافة اى نوع من الجبنه تحبينه مثل الشيدر او الرومى
  •  
  • نبذة عن الموضوع:
  • طريقة عمل القطايف بالجبنة من قسم مقبلات و مشهيات في موقع فتكات بواسطة العضوة ريري، اشهى الوصفات واطيب الاكلات مع موقع فتكات! 4 من 5 بتقييم 47 عضوة

احدث العبائات السعوديه



نصائح لمرضى السكري خلال شهر رمضان المبارك

إنّ الصيام خلال شهر رمضان المبارك شائع جدّّا في البلدان العربيّة خاصّة في لبنان على الرغم من النصيحة الطبيّة والدينيّة بضرورة عدم صيام مريض السكري. من هنا، نظمّت مختبرات سانوفي لقاء للاعلاميين نهار الأربعاء 27 تموز في فندق ميتروبوليتان حول التوصيات الذي يجب أن يتبعها مريض السكري الذي يرغب في الصوم خلال شهر رمضان المبارك، مشدّدة على أهمية التوعية الصحية.
شارك في هذا المؤتمر الشيخ أحمد الكردي من دار الفتوى، البروفيسور ابراهيم السلطي، رئيس قسم الغدد الصماء والسكري في مستشفى الجامعة الأميركية في بيروت، و نيكول مفتوم، اختصاصيّة في التغذية السريريّة.
توصيات لمرضى السكّري خلال شهر رمضان المبارك حسب الحالات الصحيّة التالية:
مرضى السكري من النوع الأول: يستحسن الإمتناع عن الصيام
•المريض الذي يتناول بين 3 و 4 جرعات في اليوم خاصة إذا كان مصاب بالسكري غير المستقر.(Brittle Diabetes)
•المرضى الذين يستعملون مضخة الأنسولين  Insulin Pump
•المرضى الذين يتناولون أكثر من 3 أو 4 جرعات أنسولين في اليوم ويعانون من حالة ال Ketoacedosis أو الإغماء والسبات بسبب ارتفاع السكر أو انخفاضه. (السبات الحمضي الكيتوني).
•الأشخاص الذين يعيشون بمفردهم ، والذين لا يجدون من يساعدهم في حال تعرضوا لعارض في الكلى أو القلب أو جلطة
•الأشخاص الذين يعانون من مشاكل متقدمة في شرايين القلب والدماغ.
•النساء الحوامل أو اللواتي يرضعن، حتى ولم يكنّ مصابات بالسكري.
تنخفض نسبة الخطر لدى الأشخاص الذين يتناولون الأنسولين والدواء بطريقة منتظمة ولم يحصل عندهم هبوط في السكر والذين لا يتناولون أكثر من جرعتين في اليوم، ومع ذلك يفضّل عدم صيامهم.
مرضى السكري من النوع الثاني: يستحسن الإمتناع عن الصيام
•المصابين بقصور كلوي ومشاكل في الشبكية والجهاز العصبي
•من يعانون من حالة الHypoglycemia Unawareness  أي الإصابة بهبوط في معدل السكري دون الشعور بذلك
•من أصيب بجلطة في القلب أو جلطة دماغية
•من عانى من فترة قريبة بارتفاع معدل السكري أو من كان معدّل السكري لديه في أوّل الشهر يفوق ال300  أو من يتناول 
 جرعات متعددة 
وهناك حالات غير متعلّقة بمرض السكري ولكن من المستحسن إذا وجدت عند مريض السكري بشكل خاص ان يمتنع عن الصيام :
-القرحة المعوية، خاصة إذا كانت حيوية Active Ulcer
- مشاكل في وظيفة الكلى
-المصابين بالسرطان
-المصابين بأمراض قلب أو من تعرّض لجلطة حديثا"
-جميع حالات الإضطرابات العقلية والأمراض النفسية
-مشاكل في وظيفة الكبد
توصيات حول أسلوب الحياة:
تنبيهات لتجنّب هبوط في الدم :
• تناول السحور في وقت قريب من الإمساك (عند طلوع الفجر). على المصابين بالسكري تناول سكرياتٍ معقدة، كالخبز بالقمح الكامل مثلاً. إذا أرادوا تناول ملعقةٍ صغيرة من المربى، فليزيدوا إليها قطعةً صغيرة من الجبنة لكي لا يهضم الجسم ذلك بسرعةٍ فائقة. ينبغي أن يتناول المصابون بالسكري فواكه غنية بالألياف وألا يشربوا عصيراً خالياً منها. فثلاثة حبات من المشمش المجفف مثلاً أفضل من عصير قمر الدين أو عصير تفاح.
•تغيير في جدول وكمية وتركيبة الأكل للتكيّف مع الأدوية التي يتناولها المريض. انّ المصابين بالسكري الذين يصومون يأكلون أقلّ من الكمية المطلوبة، فإنّ عليهم ربما، قبل حلول شهر رمضان المبارك، أن يعدّلوا في أدويتهم خصوصاً إذا كانوا يأخذون جرعاتٍ من الانسولين. كما عليهم قياس السكري في دمهم لأكثر من مرةٍ في اليوم.
•خفض النشاطات البدنية خلال النهار إلاّ أنّها ضرورية ساعة بعد تناول الإفطار وتشجيع على ممارسة الرياضة الخفيفة.
•أثناء الافطار يُفضّل أن يعطي المصاب بالسكري الاولويّة للشوربة بالخضار والسلطات كالفتوش، وأن يتناول كمياتٍ محدودة من المقالي والحلويات. كما عليه شرب كميّات كبيرة من الماء.
•المحافظة على نفس نوعية الأكل كالسابق
توصيات حول الأدوية و العلاجات:
- إذا كان العلاج يرتكز على حبة واحدة في اليوم بجب أخذ الحبة عند الإفطار.
- إذا كان العلاج يرتكز على أكثر من حبة في اليوم بجب أخذ الجرعة الكبيرة قبل الإفطار والجرعة الخفيفة عند السحور.
- لمرضى السكري من النوع الثاني يجب إستعمال أنسولين متوسط المفعول ويعطى عند الإفطار.





 الصوم و العوراض التي قد تصيب مريض السكري

أمّا بخصوص تأثير الصيام على مريض السكري فهناك احتمال هبوط السكر في حال صام المريض بين 12 أو 14 ساعة في اليوم وهذا يعتمد على موسم السنة الذي يحلّ فيه شهر رمضان المبارك، فخلال فصل الشتاء يكون النهار قصيرا" بينما في الصيف يطول النهار ممّا يجعل الصيام أصعب. الإحتمال المعاكس أيضاً وارد وهو إرتفاع معدّل السكر إذا لم يتناول المريض الدواء بشكل منتظم. وقد يؤدي هذا الأمر في بعض الأحيان إلى ما يسمّى بالكيتوأسيدوسس “Ketoacedosis” أي الإغماء و السبات بسبب ارتفاع السكر أو انخفاضه. (السبات الحمضي الكيتوني).
بالإضافة الى ذلك، هناك المشاكل الناتجة عن نقص المياه والأملاح، خاصةٌ إذا كان المناخ حاراً، دون أن ننسى الخطر المحدق بمريض السكري المعرّض للجلطة و الإشتراكات الوعائية.
كلّ هذه التعقيدات قادت اللجنة الإستشارية لرمضان والسكري بالمشاركة مع مختبرات سانوفي الى إجراء دراسة EPIDIAR بين عامي 2001 و 2004 والتي نشرت عام 2005 في الجريدة الطبيّة المعروفة عالميّاٌ  Diabetes Care.
شملت الدراسة 12914 و أظهرت النتائج أنّ نسبة عالية من مرضى السكري يصومون خلال شهر رمضان المبارك. جاءت النتائج على الشكل التالي:
•54% لمرضى السكري من النوع 1
•86% لمرضى السكري من النوع 2
وهذا يدلّ على ضرورة تثقيف مرضى السكري الذين يرغبون بالصوم. كما يجدر التنبيه أنّ مرض السكري هو من أكثر الامراض انتشاراً في العالم فلذلك يجب ايجاد خيارات مناسبة لاعطاء أفضل النصائح للمرضى.